• العربية
    • English
  • info@iac-mt.com   

    + 974 3060 8380   

    + 974 4413 1330

    كيف تصبح داعمآ نفسيآ ناجحأ : وفق المبادئ الدولية

    بقلم : أ / وليد محمد العوزه

    كيف تصبح داعمآ نفسيآ ناجحأ : وفق المبادئ الدولية أصبح الدعم النفسي من الموضوعات التي تحظى باهتمام متزايد من العديد من المؤسسات التي تسعى

    لخدمة المجتمع وتقديم العون للآفراد والتخفيف من معاناتهم ومواجهة الأزمات التي يتعرضون لها بايجابية وتصرف آمن .
    وقد بادر الإتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر بإنشاء المركز المرجعي للدعم النفسي وذلك عام 1993 ليتولى تطوير البرامج الخاصة بالدعم النفسي وإصدار الأدلة والكتب التي تساعد الدارسين والمدربين في هذا المجال .
    وتعتمد هذه الدورة (كيف تصبح داعما نفسيا ناجحا ) على المبادئ الدولية التي أرسى مبادئها المركز المشار إليه كما تعتمد على توجيهات ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف .
    نسعى من خلال هذه الدورة أيضا التعرف على أسباب التوتر والضغط النفسي االذي يتعرض لها الأفرد في وقت تتزايد فيه الهموم والأزمات على كافة المستويات الفردية والمحلية والدولية ، ونتعرض للسلوك الإيجابي والسلبي للتعامل مع أسباب التوتر والضغط النفسي .
    ومن محاور الدورة الرئيسية تعريف الدعم النفسي ، والدعم النفسي الآولي ، أهدافه وخطواته ، والفئات التي تحتاج الى تقديم دعم نفسي خاصة الفئات الأكثر تضررآ والاكثر ضعفآ في المجتمع ، ونحاول التعرف على خصائص وصفات الداعم النفسي الناجح .
    إن ديننا الاسلامي الحنيف يعلمنا الدروس والعبر من خلال سيد البشر ( سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ) كيف نواجه الهوم والابتلاءات وهذه إحدى محاور هذه الدورة .
    نأمل في أن تحقق الدورة أهدافها بأن نتجنب مسببات التوتر وأن لتعامل معها بإيجابية وكيف نصبح داعمين نفسيين وفق المبادئ والاسس الصحيحة .

    إنني أتشرف بأنني من الحاصلين على شهادة مشاركة دولية من “الإتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر” ، وأقدم محاضرات في هذا المجال في العديد من المؤسسات والبرامج ومنها برنامج المدرسة الآمنة الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري منذ ثلاث سنوات ويحظى باهتمام متزايد. كما أنني أحد أعضاء ” مبادرة لمسات حانية – مركز قطر التطوعي ” التي تسعى لتقديم الدعم النفسي للمرضى وكبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة من خلال الزيارات والبرامج والأنشطة التي تقدم لهم .
    ومما يسعدني أن مركز الإعتماد الدولي قد أفسح مجالآ لتقديم دورات في الدعم النفسي ضمن دوراته المميزة ، كما آمل أن نتمكن مستقبلآ من تقديم دورات متخصصة في مجال علم المكتبات والمعلومات أرجو لكم الفائدة والتوفيق وليد محمد العوزه

    Comments

    comments